التفسير التحليلي لقوله تعالى: {وما يعلم جنود ربك إلا هو}

التفسير التحليلي - وما يعلم جنود ربك إلا هو تفسير وما يعلم جنود ربك إلا هو - غلاف

عنوان الكتاب:
التفسير التحليلي لقوله تعالى: {وما يعلم جنود ربك إلا هو}.

دار النشر:
دار النوادر ط1 (1435هـ-2014م).

المقاس: 21×14 سم.

عدد الصفحات: 94 صفحات

عدد مراجع الكتاب: 101 مرجع

رابط الكتاب في موقع دار النشر:

http://www.daralnawader.com/935

الخلاصة:

هو تفسير لجزء من آية حوى ألواناً من الإعجاز ، وكلما ازداد تعلق الناس بالمادة وقوتها حتى وصلت عند بعض الناس حدَّ خضوع العبودية ، وجدنا هذه الآية ترد بقوة أكبر على كل صيحة من صيحات أبي جهل المستهينة بقوة الله وعظمته .
كانت الاستهانةُ بخزنةِ جهنم ، فذكرت التفاسيرُ الملائكةَ وأعدادَها وقوتَها ومهامها ، ثم تطورت العلوم فتمادى الإلحاد حتى استخف أربابه بتصريف الله لدقائق الحياة ، فوجدنا أمام ذلك التطور جنوداً لله كنا نجهلُها من قبلُ . يأتي الأمر الإلهي فتتحول بعض خلايا الأجسام من خلايا بانية إلى سرطانية تدمر الجسم وتتلفه ، والفيروسات التي كنا نتعايش معها صبحَ مساء تفني أشخاصاً ، بل تهلك أقواماً فلا تبقي ولا تذر .
وفي دراستي لهذا الجزء من الآية لا أدعي إغلاق باب البحث فيه ، ولا حتى فتحه ، وإنما مَثَلِي كمن فَتَحَ نافذةً فلفتت انتباهَهُ وردةٌ وسط حقل فواح ، فالتقطها واستروحها ، ثم أمعن فيها النظر بما يملك من المناظير ، فلم يتعد ـ مع كل ذلك ـ ظواهرها .
فأين عملي من عمل تلك النحلة التي لا يتجاوز حجمها بؤبؤ العين ، فتصنع من الرحيق شراباً مختلفاً ألوانه ؟!! فكانت بكدها من جنود الله ، وكنت بدراستي كالمتأمل لها المستمتع بعملها ، فأين أنا من تلك ؟!!
فأسأل الله عز وجل أن يرزقني وعموم المسلمين أن نكون كتلك النحلة جنداً من جنود الله .

فهرس الكتاب:
1ـ نظرة عامة .
2ـ معاني اللغة : لأن اللغة بابٌ لكل فهم .
3ـ الإعراب : إذ به تتضح مباني الكلام ، فيعرف المؤثِّر من المؤثَّر به .
4ـ أحكام التجويد : فباللغة والإعراب تكون القراءة صحيحة المعنى ، وبالتجويد تكون صحة الأداء ، ويكون التحسين والتجميل للقراءة .
5ـ القراءات : بها يكون بيان تنوع المعاني وسعتها .
6ـ البلاغة : ومنها ندرك الإعجاز المرتبط بالمعنى والصياغة والأسلوب ، فإذا تم للقارئ عجزه أمام الآية كان مؤهلاً لقراءتها وفهمها بخشوع وخضوع لمنزلها .
7ـ سبب النزول : وبه يربط النص بواقعه تمهيداً لشرحه .
8ـ السياق : لأنه مقدمة لفهم النص ضمن سياقه .
9ـ الشرح : أعرضت عن التمهيد له بشرح إجمالي ؛ لأن إيجاز الآية يستدعي الإسهاب في بيان فروع وتفصيلات الموجز ، ووضوحها لا يدع إجمالاً لمجمل .
10ـ بعض جنود الله : أدرجت فيه ما أمكنني العثور عليه من أنواع الجنود الواردة في النصوص .
11ـ الفقه .
12ـ الإيمانيات : الغاية من تأخير هذين الموضوعين ” الفقه والإيمانيات “ أن تحقيق الآية في الحياة والعمل بها لا يكون إلا مع تمام الخشوع لِمُنْزِلِها وحسن الفهم لمضمونها .
13ـ الصوت : وسبب الختم به أن الدراسة الصوتية هي دراسة وصفية تذوقية في معظمها ، وليست دراسة تحليلية إلا في جزء يسير اعتمدت فيه على دراسات سابقة .

نماذج من البحث:

نماذج من البحث

وفيما يلي جدول ترتيب مخارج الحروف مع الترقيم المعتمد للقيم في الرسم البياني:

ق المخرج العام المخرج التفصيلي الحروف
1 الجوف حروف المد الثلاثة
2 الحلق أقصاه ء ، هـ
3 وسطه ع ، ح
4 أدناه غ ، خ
5 اللسان لهويان أقصاه ق
6 أقصاه مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ك
7 شجرية وسطه مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ج ، ش ، ي
8 إحدى حافتيه وما يحاذيه من الأضراس العليا ض
9 ما بين حافتي اللسان معاً وما يحاذيها من اللثة ل
10 طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا تحت مخرج اللام قليلاً النون المظهرة
11 مع ظهر اللسان مما يلي رأسه ر
12 ظهر رأس اللسان وأصل الثنيتين العلييين (نطعية) ط ، د ، ت
13 مع ما بين الأسنان العليا والسفلى (أسلية) ص ، س ، ز
14 مع أطراف الثنايا العليا (لثوية) ظ ، ذ ، ث
15 الشفتان بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ف
16 الشفتان معاً (شفوية ) ب ، م ، و
17 الخيشوم خرق الأنف المنجذب إلى الداخل فوق سقف الفم (ليس المنخر) الغنة

وفيما يلي جدول ترتيب صفات القوة والضعف في الآية مع الترقيم المعتمد في الرسم البياني:

  الصفة الحروف
1 خفاء حروف المد
2 همس ـ رخاوة هـ
3 جهر ـ رخاوة و ـ ي
4 شدة ـ همس ك
5 جهر (توسط) ل ـ ن ـ ع ـ م ـ ر
6 جهر ـ شدة إ ـ ج ـ د ـ ب
7 الاستعلاء __

وفيما يلي نموذج لتخطيط صوتين من أصوات القراء ومقارنتها متضمنة المدة الزمنية لكل حرف:

مخطط الصوتين

Advertisements

اكتب رداً